الوصفة الدقيقة

اين يوجد فيتامين ب1

اين يوجد فيتامين ب1

اين يوجد فيتامين ب1 ، يعتبر فيتامين ب1 أو ما يسمى علميا بالثيامين أحد فيتامينات مجموعة ب المركبة والذي له دورٌ فعالٌ في العديد من الوظائف الحيوية داخل جسم الإنسان ويتوافر فيتامين ب1 في مجموعةٍ واسعةٍ من الأطعمة ،وكذا في مكملاتٍ غذائيةٍ مصحوبًا بمجموعة فيتامينات ب الأخرى.

ويعد فيتامين ب1 أحد الفيتامينات الذائبة في الماء وهو فيتامين سهل الامتصاص ؛حيث يتم امتصاصه وتحويله لصورته الفعالة في الاثني عشر،ويتم تخزينه في الكبد ولكن لمدة لا تزيد على 18 يومًا ؛لذا يفضل دائما تناوله من مصادره الطبيعية بشكلٍ دوري ؛حيث إن له دورً هامًا في عملية التمثيل الغذائي كما أنه مهمٌ لعملية تحويل الكربوهيدرات لطاقة ويحافظ فيتامين ب1 على صحة الكبد،فضلاً عن دوره الفعال في الحفاظ على صحة البشرة والعين والشعر

وجدير بالذكر أنه تمت تسميته بفيتامين ب1 لأنه أول فيتامين تم اكتشافه في مجموعة فيتامينات ب كما أنه أول فيتامين تم اكتشافه في مجموعة الفيتامينات كلها.

أين يوجد فيتامين ب1

يتوافر الثيامين في مجموعةٍ واسعةٍ من الأطعمة ولكنه يكون موجودًا بصورةٍ أكبر في الأطعمة التالية:

بذور زهرة عباد الشمس: يحتوي مقدار كوبٍ من بذور زهرة عباد الشمس على 2مللي غرام من فيتامين ب1 والذي يمثل نسبة 164 % من احتياجات جسمكِ اليومية منه.

اللوبياء : مقدار كوبٍ مطبوخس من اللوبياء يحتوي على 0.53 مللي غرام من فيتامين ب1 والذي يمثل نسبة 44% من احتياجات جسمكِ اليومية.

العدس: مقدار كوبٍ مطبوخٍ من العدس يحتوي على 0.53 مللي غرام من فيتامين ب1 والذي يمثل 44% من احتياجات جسمكِ اليومية.

الكبد البقري: يحتوي مقدارُ 85 غرامًا من الكبد البقري على 0.32 مللي غرام من فيتامين ب1 والذي يمثل 26% من احتياجات جسمكِ اليومية.

ما هي فوائد فيتامين ب1 لصحة الإنسان؟

عنصرٌ مهمٌ لعملية التمثيل الغذائي.

الحفاظ على الرؤية وصحة العين.

الحفاظ على وظائف الخلايا العصبية.

الحفاظ على العضلات.

له دورٌ فعالٌ في الحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب1؟

مشاكل في الجهاز الهضمي.

وهن في العضلات.

فقدان غير مبرر للوزن.

تقلبات مزاجية.

الجرعة اليومية من فيتامين ب1

الذكور البالغين:1.2 مللي غرام.

النساء البالغات: 1.1 مللي غرام.

النساء الحاضنات والحوامل:1.5 مللي غرام يوميًا.

مواضيع ذات صلة