فوائد عشبة الهندباء البرية

فوائد عشبة الهندباء البرية

فوائد عشبة الهندباء البرية ، نبات السريس أوالهندباء نبات ينمو في كثيرٍ من البلدان بشكلٍ طبيعيٍ دون الحاجة إلى رعاية،وهو من النباتات التي لها تأثير كبير على صحة جسم الإنسان ،كما يستخدم في السلطات كأعشاب خاصةً في دول أوروبا ويستخدم كنوعٍ من أنواع البهارات التي تدخل في كثير من وصفات المطابخ العالمية خاصة المطبخ الإيطالي .

يحتوي السريس على المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور والنحاس كما أنه غنيٌ بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والدهون المفيدة لصحة الجسم ومختلف الفيتامينات.

ما هي فوائد الهندباء ؟

السريس والجهاز الهضمي

 يساعد  السريس على فتح الشهية عن طريق استخدامه كبهارات في الطعام، كما  يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء ويعالج الإمساك ويساعد على التخلص من الانتفاخ كما يعمل كطاردٍ للغازات،  فضلًا عن أنه يعالج مشكلة عسر الهضم ومفيدٌ في طرد وعلاج حصوات المرارة.

السريس والروماتيزم

للسريس تأثيرٌ كبيرٌ على آلام الروماتيزم، والانتظام على تناول مغلي عشبة السريس خاصة في فصل الربيع يساعد على التخلص من الآلام لمدة طويلة ويقوي العظام

السريس والبشرة

يساعد السريس على الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم مما يساعد على عدم ظهور التجاعيد في البشرة ويحافظ على شبابها، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على علاج الأكزيما والأمراض الجلدية التي تسبب الحكة، ويمكن استخدام منقوع السريس مباشرةً على البشرة للتخلص من الحبوب وآثارها والبقع الداكنة.

السريس وصحة الكبد

من أشهر وأهم استخدامات نبات السريس هو الحفاظ على صحة الكبد، وهذا النبات يستخدم منذ القدم في علاج أمراض الكبد حيث إنه يساعد على تجديد الخلايا وطرد السموم وتحسين وظائفها.

السريس والجهاز المناعي

يساعد السريس في تقوية وتحفيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ويمنح الجسم الطاقة ويعمل على الوقاية من الأمراض المختلفة كما أنه يفيد في حالات ارتفاع درجة الحرارة والحمى.

السريس ومرض السكري

تناول جذورنبات السريس له تأثيرٌ كبيرٌ في السيطرة على مرض السكري والحفاظ على معدل نسبة السكر في الدم، ويساعد الانتظام في تناول جذور السريس على الوقاية من مرض السكري والتخلص من آثاره السلبية للمصابين به على مختلف أجهزة الجسم.

السريس والصحة النفسية

يحافظ  السريس على الجهاز العصبي والصحة النفسية للإنسان حيث إن الدراسات التي أجريت عن طريق التجارب أكدت أن السريس يعمل على تحسين المِزاج ومعالجة أعراض الاكتئاب والحفاظ على الصحة النفسية والعصبية للإنسان.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة