الوصفة الدقيقة

ما هي فوائد الهندباء البرية

فوائد الهندباء البرية

فوائد الهندباء البرية ،الهندباء هو أحد النباتات التي تتبع الفصيلة النجمية وتنتشر زراعته في أوروبا الآسيوية وأمريكا الشمالية وهي زهور تتكاثر لا جنسيا  ويسبب ذلك تطابقًا بين كل أشكال زهور الهندباء. يحتوي الهندباء على مجموعة من العناصر المفيدة للصحة العامة للإنسان ويمكن الاستفادة من كل أجزائه .

ماهي فوائد الهندباء ؟

تحتوي الهندباء على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ؛حيث تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامينات aوkوc

فوائد الهندباء للعظام : تحتوي الهندباء على 10% من قيمة الكالسيوم  التي يحتاجها الجسم ،يساعد تناول الهندباء على الحماية من الإصابة بقصور نسبة الكالسيوم في الدم مما يحافظ على العظام والأسنان ومنع تكرار الإصابة بالشد العضلي .

فوائد الهندباء كمانعٍ للنزيف: يعتبر فيتامين K الفيتامين الأهم لمحاربة سيولة الدم العالية ؛حيث إن له دورًا  فعالًا في عملية تجلط الدم وتحتوي الهندباء على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين  K   تقارب خمسة أضعاف احتياجات الجسم اليومية

فوائد الهندباء لسن اليأس: هناك أبحاث حديثة تشير إلى فائدة فيتامين K الموجود في الهندباء في الحفاظ على صحة العظام عند سن اليأس وعند الحالات المعرضة للإصابة بهشاشة العظام.

فوائد الهندباء لمحاربة السرطان: فيتامين K المتوافر في الهندباء له دورٌ فعالٌ في التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون والمعدة كما أن لفيتامين K دورًا فعالًا في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الهندباء للكبد : الهندباء لها دورٌ فعالٌ كطاردٍ للسموم من الكبد كما أنها تساعد في سير عملية الهضم بالشكل الطبيعي عن طريق تسهيل عملية الإخراج. كما أن خصائص الهندباء المدرة للبول تساعد الكبد على التخلص من السموم  بشكلٍ أسرع.

فوائد الهندباء كمضادٍ للالتهابات: تناول الهندباء يحسن من امتصاص الجسم للمعادن ويقلل من حدة الالتهابات كما أنه يساعد في منع تطور الأمراض وذلك لاحتواء الهندباء على نسبةٍ جيدةٍ من فيتامين C .

فوائد الهندباء لمرضى السكري: يحفز تناول الهندباء إنتاج البنكرياس للأنسولين فيحسن ذلك بشكلٍ واضحس من نسبة السكر في الدم كما أن الهندباء تقلل من نسبة السكر في الدم عن طريق عملها كمدرٍ للبول

فوائد الهندباء للبشرة : توجد داخل جذع الهندباء مادة بيضاء اللون وهذه المادة شديدة القلوية ولها دورٌ فعالٌ في محاربة الجراثيم والبكتيريا كما أن استخدامها موضعيا للبشرة يقلل من أعراض الحكة والالتهاب الملازمين لإكزيما الجلد والعديد من الأمراض الجلدية كالصدفية.

فوائد الهندباء كمصدرٍ لفيتامين A  : كوب واحد من الهندباء يمد الجسم ب100 % من  احتياجاته من فيتامينA  المهم للحفاظ على الرؤية وصحة الأعصاب والبشرة كما أن له دورًا فعالًا كمضادٍ للأكسدة والالتهابات ويقوي من الجهاز المناعي.

[youtube-feed]