اكلات سودانية شعبية رمضانية سريعة

اكلات سودانية

اكلات سودانية تتميز بأنها تجربة غنية، ومتطورة عبر الزمن، حيث أن هناك العديد من التأثيرات الخارجية التي كان لها دور كبير في المطبخ السوداني وعادات الطعام فيه، فعلى سبيل المثال، وصلت التأثيرات السورية الى الأكل السوداني عن طريق التجار الذين جلبوا معهم الطعام الحار، كالفلفل الأحمر، البهارات مثل الثوم، الفليفلة وغيرها من الخضراوات والفواكه التي لم تكن معروفة هناك. كما أثر المصريون والأتراك وغيرهم.

الكِسرة

يُلاحظ أن الطعام الرئيسي عند السودانيين هو نوع خاص من الخبز يسمى ، المصنوع من الذرة، وتؤكل مع الحساء. كما أن هناك العديد من أنواع العصيدة المشهورة، المصنوعة من القمح، كالدخون والتمر، حيث يتم مزجهم جميعاً مع الحليب، السكر والسمنة.

الكسرة

شوربة كوارع سودانية

مهم جدا في المطبخ السوداني، وأكثر أنواعه شهرة هو حساء الكوارع المكون من أظلاف وحوافر الأغنام وغيرها بالاضافة الى الخضار والبهارات، وطبق المسلمية المكون من الكبد، الطحين، التمر، والبهارات.
شوربة كوارع سودانية

الميريس

وهو حساء يتكون من دهن الغنم، البصل، والأكرة المجففة، اما الشارموت فهو حساء يصنع من اللحم المجفف ويقدم غالبا مع العصيدة، بينما الكاجياك يصنع من السمك المجفف، وهناك القوال ويصنع من مزيج من جذور النباتات التي تُترك لتجف.

 المفروكة

طبق شهي من اللحم المقلي المحضّر على الطريقة السودانية، من اطيب اكلات سودانية ويفضل تقديمه بصحن منفصل عن بقية المكونات حتى يظهر الطعم بشكل أوضح. تتكون المفروكة من لحم البقر أو الدجاج، بصل، الزيت، الملح والفلفل الأسود، السبانخ، بالاضافة الى الثوم.
وطريقة تحضير المفروكة غاية في البساطة، تبدأ بتحميص البصل مع اللحم بالزيت، ثم غمرهم بالماء، تغطيتهم، وطبخهم حتى يصبح اللحم طرياً، ثم يُخرج ويُقلى لوحده بالزيت بشكل منفصل.
مفروكة

شراب الحلو مر Hilumur

يصنع من دقيق الذرة والتوابل، وهو مرغوب جدا في شهر رمضان الكريم، ومشروب النشا المصنوع أيضاً من دقيق الذرة.
شراب الحلو مر

 الشعرية

حلوى شعبية سودانية، ومنتشرة على صعيد واسع في شمال افريقيا، ويدل اسمها على أهم مكون فيها وهو الشعيرية، أو المعكرونة الناعمة، بالاضافة لزيت السمسم، السكر، الملح، الزبدة، وجوز الهند كمكون اختياري. وتعد طريقة تحضير الشعرية السودانية، غاية في السهولة والبساطة.
الشعرية السودانية

كريم الكراميل

وصفة حلوى تقليدية، بنسخة سودانية مشهورة من كريم الكراميل، طبق شهي ولذيذ، يحتاج 40 دقيقة فقط ليكون جاهزاً على مائدتك، ويمكنك صنعها ضمن أكواب صغيرة في حال لم ترغبي بجعلها قالباً واحداً، جربي التحلية بطبق جديد من السودان، خاصة أن مكوناته رخيصة ومتوافرة.
كريم كراميل سوداني

طبق سمك البيرامد

طبق لذيذ وغاية في الطيبة، مغذي، سهل التحضير في حال رغبت بتناول غداء على الطريقة السودانية، كما يمكن أن يُقدّم كطبق بديل عن طبق السلطة التقليدي. تتكون وجبة سمك البيرامد السوداني، من 1 كغ من السمك المنظّف المطبوخ مع العظام، ويمكن اختيار أي نوع سمك ذو لحم أبيض كالحادوق أو الحلبوط، بالاضافة لكوب من الملفوف، مشرح بشكل رقيق جدا، 2 بندورة مقسمة لقطع صغيرة، الفلفل الأسود، الملح، عصير الليمون، المايونيز، بالاضافة الى البقدونس لتنكيه الصوص، زيتون أسود وغيرها من المكونات التي تضفي مزيداً من الطيبة على السمك.

اشهر الاكلات السعودية 

البرياني السعودي

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة