اكلات تايلندية مشهورة بالصور

اكلات تايلندية

اكلات تايلندية عديدة تجعل المطبخ التايلاندي واحداً من أشهر المطابخ في العالم، في عام 2011 كانت 7 أطباق تايلاندية ضمن قائمة ألذ 50 طبق عالمي. ويتميز بتنوع مكوناته، وكمية التوابل الكبيرة، ووفرة خواصها الطبية، ويتم طهو الطعام التايلاندي بإضافة أكثر من نوعين من الأعشاب أوالتوابل، وكلها مفيدة للصحة.

وقد تأثر المطبخ التايلاندي بالمطبخ الصيني منذ القدم حوالي القرن 15 وبطرائق الطهي أيضا، وبالمطبخ الهندي والفارسي، وهناك تأثيرات أوربية أيضاً بدأت منذ عام 1511 مع وصول البعثات الدبلوماسية البرتغالية.
 
يتناول التايلانديون طعامهم تقليدياً باليد اليمنى، وهم جالسون أرضاً على الحُصر أو السجاد، أما في هذه الأيام  فهم يستخدمون الشوكة والملعقة. المبدأ الأهم في الطعام التايلاندي هو الموازنة بين النكهات الخمسة، الحلوة، الحامضة، المالحة، الحارّة والمرّة، ويعد صوص السمك من أكثر واهم المكونات في هذا المطبخ ويعد من التوابل، عادة ما يكون الطعام في طبق واحد أو مع الأرز، فالارز طبق رئيسي وهام جداً، وغالبا ما يقدم طبق الأرز المطبوخ ( المبخّر)، أو طبق الأرز اللزج وهو الأكثر انتشاراً في شمال تايلاند وشمالها الشرقي.

أشهر اكلات تايلندية

ــ  كاي باز ميد ماموانغ هيمابان
وهو من أشهر الأطباق التايلندية، عبارة عن دجاج مقلي مالح وحلو قليلاً مع الكاجو، وهو يناسب الأطفال تماماً، أو المبتدئين الذي لا يتناولون الكثير من التوابل.
ــ بور بيا تورد  Por Pia Tord
يعد هذا الطبق من المقبلات، والأكثر شيوعا بين الأجانب لأنه غير حار، وهو عبارة عن لفائف خضراء مقلية ( معجنات هشة) مع حشوة من الخضار المقلية.
ــ بان اينج Panaeng
ويتكون من لحم ( بقر أو دجاج) مع كريمة جوز الهند الحارة، وهو طبق حلو الطعم وحار بشكل معتدل، ويناسب تقديمه مع طبق من الأرز المطبوخ الساخن.
ــ سلطة سوم تام  Som Tam وهي سلطة من البابايا مع التوابل، وهي من أكثر الأطباق شهرة بين التايلنديين بسبب طعمه الحامض والحار جدا. ويتكون من مزيج من الخضار الطازجة وتضم البابايا غير الناضجة، البندورة، واللوبيا. وعادة ما يقدم مع الدجاج المشوي والارز المطبوخ.
ــ باد تاي Pad Thai
 وهو طبق عالمي، عبارة عن معكرونة ( نودلز) مقلية على الطريقة التايلاندية، ويتكون من معكرونة عريضة أو رفيعة، مع البصل والبيض والملفوف، ويرافقها صوص السمك، السكر، الفلفل الحار والبندق المطحون.
ــ خاو باد  Khao Pad
طبق الارز المقلي، مع البيض، البصل وبضع أعشاب ليس أكثر، وهو طبق شعبي وشائع، يقدم عادة مع شرائح الليمون والخيار، ويكمن سحر هذا الطبق في بساطته.
 ــ الارز اللزج مع المنجا
 وهو طبق لذيذ، يتكون من المنجا الحلوة، مع الأرز اللزج، وشراب كريمة جوز الهند، وهو حلو بشكل رائع، وتجعل منه المنكى وصوص الكريمة وجبة خفيفة رائعة أو حلوى.
ــ باد فوكتونغ ساي كاي Pad Fuktong Sai Kai طبق حلو يتم تناوله مع الأرز
ــ بان كيك الموز
عجين مقلي محشو بالموز ويرش فوقه السكر وحليب البودرة المكثف، واحيانا الشوكولاتة.
ــ الشاي التايلاندي المثلج (Cha Manao)
وهو مشروب لذيذ جذا وحلو، وهو عبارة عن شاي غامق اللون ممزوج مع السكر والليمون.

 

التعليقات

مواضيع ذات صلة