الوصفة الدقيقة

خلطة التمر الهندي للبشرة لنعومة وتفتيح الجسم

التمر الهندي للبشرة

التمر الهندي للبشرة أو الإملي، فاكهة حلوة ومنعشة، تستخدم في الهند بتحضير صوص المقبلات، الحلوى، الجيليه وغيرها ، وبالإضافة لاستخدامه كمكون لذيذ في المطبخ، يمكن الاستفادة من التمر هندي في العناية بالجمال الخارجي، بما أنه يحتوي على فيتامين C وB، الكاروتين، البوتاسيوم، والمغنيزيوم وغيرها من المواد المغذية صديقة البشرة والتي تجعلها أكثر جمالاً، ونضارة.

فوائد التمر الهندي للبشرة

1. يفيد التمر هندي في تفتيح البشرة
اغلي 30 غ من التمر هندي في 100 مل من الماء واستخلصي اللب منه، بعدها أضيفي نصف ملعقة كبيرة من الكركم.
ادهني الماسك على وجهك لتفتيحه مباشرة، وكرريه ثلاث مرات يومياً لجعل البشرة أفتح وأكثر نعومة.
هذا الماسك الجمالي يناسب البشرة الآسيوية الدهنية.
2. أفضل مادة طبيعية لتبييض البشرة
يمكن اعتبار التمر هندي مادة طبيعية مثالية وبديلة للمستحضرات المليئة بالمواد الكيميائية.
يتم تحضير الماسك المبيض، بوضع 1 ملعقة كبيرة من لب تمر هندي مع 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون و1 ملعقة كبيرة من العسل، ثم مددي المزيج على وجهك بالتساوي لــ 15 -20 دقيقة، واشطفيه بماء بارد.
3. ماسك التمر هندي لتقشير الوجه
التمر هندي غني بالــ AHA أي حمض ألفا الهيدروكسي المثالي لإزالة الشوائب والأوساخ المستقرة عميقاً في الجلد.
ضعي 1 ملعقة كبيرة من لب التمر هندي مع ملعقة كبيرة من الملح البحري، ثم أضيفي كريمة الحليب أو الخاثر للمزيج.
استخدمي الخاثر اذا كانت بشرتك دهنية، وكريمة الحليب هي الخيار الأفضل للبشرة الجافة.
افركي وجهك بالماسك بلطف بحركة دائرية لبضع دقائق لتزيلي طبقة الجلد الميتة.
4. ماسك لنضارة الوجه ضعي ملعقة كبيرة من لب التمر هندي مع 2 ملعقة كبيرة من دقيق الحمّص، وملعقة كبيرة من العسل، امزجيهم وادهني وجهك واتركيه لــ 20 دقيقة ثم اشطفيه بماء ساخن للحصول على بشرة مشرقة بوقت قصير.
5. لتقشير الجسم امزجي 2 ملعقة كبيرة من لب التمر هندي مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وملعقة كبيرة من السكر، وادعكي جسمك كله بالمزيج حتى يذوب السكر تماماً. يناسب هذا الخليط الجلد الدهني، والمعرض لظهور الحبوب. وتذكري أنه لا يجب استخدام هذا الخليط التقشيري بعد الشمع أو الحلاقة حتى يتهيج الجلد.
6. تونر مرطب اغلي لب التمر هندي بالماء واستخدمي الماء كتونر مرطب للجلد، ضعي 2 ملعقة كبيرة من ماء التمر هندي في وعاء ثم اغلي شاي فيه لبعض الوقت، صفّيه المزيج لتحصلي على ماء الشاي، اخلطي ماء الشاي مع ماء التمر هندي لتحضير تونر مغذي للبشرة، اغمسي قطعة قطن فيه وادهني وجهك بها.
7 . اخلطي لب التمر هندي مع السميد، العسل ودقيق الحمّص لصنع خليط مقاوم لظهور علامات التقدم بالعمر، ادهني وجهك بالخليط واتركيه لــ 20 دقيقة. ان تركيز الحموض، الألياف الغذائية، فيتامين C، ومضادات الأكسدة في التمر هندي تساهم في تنقيه الدم ومحاربة الجذور الحرة، وتمنح بشرة نقية وأكثر شباباً.
 8. ليس فقط لب التمر هندي، بل حتى بذوره لها تأثير ايجابي على صحة الجلد بشكل عام، حيث تحتوي البذور على حمض الهيدرلورونيك الذي يرطب الجلد ويبقيه مرناً. وبالتالي يساعد في تخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة. وبسبب قابلية بذور التمر هندي للذوبان في الماء، يمكن استخدامها في صنع ماسكات للوجه، جيل، وكريمات تقشير، مرطبات وغيرها.
 9. امزجي ملعقة كبيرة من بودرة خشب الصندل، مع ملعقة كبيرة من الطين البركاني، 2 ملعقة كبيرة من الخاثر، بضع قطرات من ماء الزهر، انقعي التمر هندي في الماء لساعة، استخلصي اللب ثم أضيفي بقية المكونات الى لب التمر هندي، وادهني وجهك بالماسك لنحو 20 دقيقة، وستحصلين بعده على بشرة مشرقة.
 10. أثبتت الدراسات أن الحمض ألفا هيدروكسي في التمر هندي يساعد في التخلص من التصبغات، البقع الداكنة، وتلميع البشرة. اما فيتامين C و A ومضادات الأكسدة فتساعد في تخفيف الالتهابات.
 11. لزيت التمر هندي القدرة على تبييض الوجه وزيادة اشراقه، بتحسين جودة البشرة، وجعلها ناعمة وأكثر شباباً.
مواضيع ذات صلة