الوصفة الدقيقة

ما هي اعراض الجفاف عند الكبار ؟

اعراض الجفاف

اعراض الجفاف واضحة فهو يصيب مع انه يصيب الكثير من الأشخاص بدون أن ينتبهوا لذلك،  ويمكن أن يكون لون البول الأصفر اشارة لوجوب شرب المزيد من الماء، لكن هناك الكثير من المظاهر الأقل وضوحاً التي تشير لضرورة التزود بالسوائل.

اعراض الجفاف الاساسية :

1. النفس السيء
قد يبدو ذلك غريباً، لكن اللعاب يمتلك بكتريا ذات خواص مقاومة، وسينخفض مستوى اللعاب عند الجفاف وبالتالي ستنخفض قدرة الفم على مقاومة البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة.
في حال ملاحظة وجود رائحة فم سيئة بدون سبب، يجي تجربة شرب ماء أكثر بانتظام فقط.
2. الشعور بالتشويش
يمكن أن يكون الشعور بالتشويش وأكثر، علامة لعدة أمور، لكن في حال لم يكن الشخص مؤخراً يشرب الكثير من الماء، يمكن أن يعود السبب للجفاف، وهذا الشيء حسب الخبراء لا يحدث فجأة الا في حال التعرق الكثير في يوم حار.
3. الشعور المفاجئ بالشهوة للطعام
يحتاج الكبد الماء ليقوم بوظائفه، وعندما لا يحصل عليه، فهو يرسل رسائل إلى الدماغ أنه يحتاج الى الوقود، وبدلا من اشتهاء الماء، هو يميل لجعلك تفكر بأنك جائع، ما يفتح الشهية للطعام.
4. عدم مرونة الجلد
عند دفع الجلد للخلف قليلا باليد وسحبها، فمن المفروض أن يعود الجلد لموضعه مباشرة، لكن ذلك لا يحدث مع الاشخاص الذين يعانون من الجفاف، حيث يبقى الجلد مضغوطاً، وذلك اشارة واضحة لوجود الجفاف.
وحسب مختصة، فانه بدون ترطيب كاف، سيكون الجلد أقل مرونة ليعود الى مكانه بسرعة.
5. توقف الجسم عن التعرّق
وهو دليل على أن الشخص يعاني من الجفاف، ويقول بعض المختصون أنه يمكن أن يكون اشارة على الاصابة بارتفاع حرارة وعندها تقل السوائل في الجسم الذي يحاول أن يرفعها.
عند وقوع ذلك، يجب الحصول على مساعدة، ومراجعة الطبيب فوراً.

اضرار الجفاف

تحتاج أجسادنا الماء وسوائل أخرى ليقوم بوظائفه، لذلك عند الاصابة بالجفاف، يمكن أن يسبب توقف أداء هذه المهام بشكل طبيعي .
وتشير احدى الاختصاصيات أن للجفاف نتائج مريعة، منها النوبة القلبية، التعب، وحتى الموت في بعض الحالات.

كيف اتجنب الجفاف ؟

 ويبدو شرب كميات أكبر من الماء أصعب مماهو عليه، ويمثل تحدياً للبقاء رطباً خاصة في أيام الصيف، حتى ولو كان الشخص معافى، والفكرة الرئيسية أن يشرب الشخص ماءاً بقدر ما يستطيع، فبالنسبة للنساء يجب شرب 9 أكواب من السوائل المتنوعة يومياً والماء أفضلها، وتحتاج أكثر عند التعرق قليلاً.
مواضيع ذات صلة