الوصفة الدقيقة

نقص الماء في الجسم يسبب 5 اعراض مُقلقة

نقص الماء في الجسم

نقص الماء في الجسم هناك الكثير من العلامات الغير مرئية، التي تنبّهنا لضرورة  لتناول المزيد من السوائل ، كلنا نقلق من الإشارات المرئية لقلة الترطيب، كالبول الأصفر، الشعور بالعطش، وجفاف الفم، لكن ماذا عن الإشارات الأقل وضوحاً، مثل التصرف بغرابة؟

يقول الخبراء إن هذه الإشارات توازي بالأهمية تلك الواضحة إن لم تكن أكثر أهمية، لأنها إشارة أن الترطيب قد تراجع عن المستويات الطبيعية، مثل القيام بتمارين رياضية قاسية دون شرب كمية كافية من المياه.

تحتاج أجسامنا الماء وغيره من السوائل للقيام بوظائفه بشكل مناسب، لكن إذا أصبحت غير مُرطّبة فإن بعض العمليات لن تُنجز بشكل طبيعي، ولقلة الترطيب الحادّة حسب الخبراء، نتائج مريعة مثل ارتفاع الحرارة، الإعياء، وحتى الموت في بعض الحالات.

ويكون أحياناً شرب كميات كافية من المياه أصعب مما يبدو خاصة في فصل الصيف، فهو تحدي لإبقاء الجسم رطباً، وبالتالي ليبقى صحياً.

ولا تشرب الغالبية العظمى من الناس، الكمية المطلوبة من المياه، وهي 9 أكواب يومياً للنساء، وشرب الماء هو الأفضل، لكن هذه الأكواب تتضمن السوائل الأخرى. وفي حال كثرة التعرق، فهذا يعني بالضرورة وجوب زيادة كمية الماء المشروبة.

الإشارات الأقل وضوحاً لقلة ترطيب الجسم:

1. رائحة الفم الكريهة

ذلك قد يبدو غريباً، لكن له علاقة بالموضوع، فاللعاب يملك خواصاً مضادة للبكتيريا، فإذا كان الجسم قليل الترطيب، فإن مستويات اللعاب ستنخفض، ما يجعل الفم عرضة للجراثيم التي تسبب رائحة كريهة، ففي حال لوحظ فجأة أن هناك رائحة نَفَس سيئة، يجب شرب المزيد من الماء بانتظام. فهو الوحيد الذي يستطيع التخلص منها.

3. الشعور بالاضطراب

الشعور بالاضطراب والتوتر يمكن أن يكون اشارة لعدة أشياء، لكن في حال عدم شرب الكثير من الماء مؤخراً، فإن السبب يمكن أن يكون قلة رطوبة الجسم،وذلك شيء لا يحدث عادة بشكل مفاجئ، مالم يكن الشخص يعمل في يوم حار وقد تعرّق كثيراً.

3. الشعور فجأة بالشراهة للطعام

يحتاج الكبد الماء للقيام بوظائفه بشكل مناسب، وعندما لا نمنحه ما يطلبه، يقوم بإرسال إشارات إلى الدماغ بأن الجسم يحتاج للوقود، وبدلاً من شرب الماء، يجعل ذلك الشخص يعتقد أنه جائع ويسبب له شراهة للطعام.

4. الجلد لا يعود لمكانه بسرعة بعد قرصه

إذا تم إمساك جلد ظهر اليد وسحبه لأعلى، ثم تركه، فينبغي أن يعود بسرعة إلى مكانه، لكن ذلك لا يحصل مع الأشخاص الذين يعانون من قلة الترطيب، حيث يعود جلدهم إلى مكانه بشكل بطئ أكثر من ادمعتاد، وذلك إشارة جيدة أن الجسم غير مرطب بشكل كاف، فبدون رطوبة مناسبة، يفقد الجلد بعض مرونته التي يحتاجها ليعود بسرعة لشكله ومكانه الطبيعي.

5. التوقف عن التعرّق

يبدو ذلك أحياناً وكأنه ليس إشارة على قلة ترطيب الجسم، لكن حسب مختص من المركز الطبي بنيوجيرسي الأمريكية، فإن ذلك علامة على التعرض لارتفاع الحرارة، ويحدث تقليدياً بسبب قلة حجم السوائل التي يحاول الجسم الحفاظ عليها. وفي حال وقوع ذلك فينبغي طلب المساعدة فوراً ومراجعة الطبيب أو أي اختصاصي آخر.

مواضيع ذات صلة