الوصفة الدقيقة

جرعة حمض الفوليك للحامل كم جرام ؟

حمض الفوليك للحامل

حمض الفوليك للحامل اولا لا بد من التعريف جيدا بحمض الفوليك، حمض الفوليك ( Folic acid) هو فيتامين B معقّد (معروف كذلك بالفيتامين B9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء.

اضرار الافراط في استخدام حمض الفوليك

1. متلازمة التوحد
أظهرت دراسات حديثة أن الافراط في حمض الفوليك يمكن أن ينتج عنه خلل في الأنسجة العصبية يرتبط بمرض التوحد
وقام الباحثون في احدى الدراسات بتحليل بيانات 1391 من الامهات والأطفال، ووجدت أن الافراط في استهلاك حمض الفوليك، ومستوياته المرتفعة عند الأم تزيد مشاكل تعرض الطفل لمرض التوحد، او حالات تؤثر على التفاعل الاجتماعي، والتواصل غير العادي مع الأخرين، وتصرفات غير طبيعية.
2. مشاكل السرطان
أظهرت دراسات أجريت على حيوانات أن الكمية المرتفعة من حمض الفوليك يمكن أن تزيد مشاكل التعرض لأورام الثدي، وزيادة نسبة اصابة الأم بالسرطان، لكن ما زال البحث والتمحيص جاري للتأكد من دور حمض الفوليك في التسبب بسرطان القولون وغيره.
3. ضعف الادراك
ان كمية حمض الفوليك المرتفعة يمكن أن تعني معدل أسرع من تراجع الإدراك، وقد بينت دراسات أن حمض الفوليك في الأطعمة المقوية يمكن أن يفاقم نقص فيتامين B12 الذي يرتبط بتراجع الادرام عند كبار البالغين.
4. قد يؤدي حمض الفوليك الى زيادة مقاومة الأنسولين عند المرأة الحامل والسمنة عند الأطفال
 معلومات اضافية :
الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، والأنسجة الأخرى في الجسم.
يساعد حامض الفوليك في إنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة.
بمساندة فيتامين B12، يساعد حمض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.
لكن وجود حمض الفوليك بإفراط يمكن أن يؤذي الجنين ويسبب تخريباً للأعصاب ( مرض التوحد)، مقاومة الأنسولين، السمنة، ضعف الإدراك، كما أنه يزيد مشاكل أورام الثدي للحامل.
ان استهلاك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك (كالخضار ذات الأوراق الداكنة، الفاكهة، المكسرات، منتجات الأبا، المأكولات البحرية والحبوب) لا يثير أي مخاوف.
إن الكمية اليومية المطلوبة من حمض الفوليك للمرأة الحامل بين 400- 800 ملغ.
إن الحمل الصحي يبدأ بكمية جيدة من حمض الفوليك، ينصح معظم الأطباء بهذه الخطوة عند التخطيط للحمل بطفل.
ان وجود حمض الفوليك بكميات كافية في النظام الغذائي يمكن أن يحمي الطفل من حدوث عيوب في الدماغ أو الحبل الشوكي
من الضروري لتطور الدماغ والقيام بوظائفه، ومثل أي مكونات طبيعية أخرى هناك فرصة لزيادة اضافة هذا الحمض، فالافراط فيه يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة للأم ولنمو الطفل.

 

مواضيع ذات صلة