الوصفة الدقيقة

فوائد الجزر للجسم والبشره

فوائد الجزر للجسم

الجزر ملك الخضار وفوائده الصحية لا تعد ولا تحصى، تبدأ بتخفيض الكولسترول ولا تنتهي بمنع فقدان الذاكرة.
 
١. كولسترول أقل
وجدت دراسة أمريكية ان الاشخاص الذين تناولوا كأسا من الجزر يوميا لثلاثة اسابيع انخفض مستوى الكولسترول في دمهم، ويعود ذلك لغنى الجزر بالبكتين (مَادَّة هُلَامِيَّة تُوجَد فِي الثِّمَار) المحتمل أن يكون المسؤول عن خفض الكولسترول. بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان.
 
٢. يحمي من السرطان
يعد الجزر مهم لخفض نسبة الاصابة خاصة سرطان الرئة لاحتوائه على البيوفلافونويد والالفا كارتيند (واحد من مجموعة الكاروتينوئيدات، التي تشمل أيضا البيتا كاروتين، والغاما كاروتين، والزيتاكاروتين، وجميعها موجودة في الجزر.
وقد أعطيت هذه المجموعة من المواد الملونة، هذا الاسم أي (carotenoids) تيمنا بالجزر (Carrot) وخصوصا البيتاكاروتين المسؤول الرئيسي عن لون الجزر البرتقالي.
٣. نظر حاد
لايعالج الجزر مشاكل الرؤية، لكنه يحمي منها خاصة التي يتسبب بها نقص فيتامين A كالعشى الليلي،  فالبيتاكاروتين الموجود فيه يتحول إلى فيتامين A، وهو ضروري لصحة العيون.
الجزر يمنع ماء العين، ويقي من الإصابة بقصر النظر، والعشى الليلي (العمى الليلي). وتشير أبحاث عديدة إلى أن الفيتامين A يفيد في تقوية النظر حتى للمرضى الذين لا يعانون من نقص الفيتامين A ولديهم مشاكل في الرؤية.
كما إن البيتاكاروتين الموجود في الجزر يحمي من التآكل الماكولي، المسبب الأول لفقدان النظر لدى كبار السن.
٤. الحد من فقدان الذاكرة
أكد باحثون أن الجزر يحمي جهاز الاعصاب المركزي من الشيخوخة، وفي دراسة لهارفرد تحت ١٨ سنة، وجدت ان الرجال ممن يستهلكون ٥٠ غ من مصادر البيتاكاروتين كل يوم ويوم، تراجع الانحطاط الادراكي لديهم بما يعادل ١-١.٥ سنة، مقارنة بمن اخذهم بشكل وهمي.
٤. الحماية من السكر
يخفض الجزر خطر للاصابة بالسكري، لاحتوائه على البيتاكاروتين، مضاد الاكسدة المذهل حيث بينت دراسة ان من يملك نسبة اعلى للبيتاكاروتين، امتلك ٣٢% انسولين اقل في دمه ممن يمتلك نسبة أخفض من البيتاكاروتين.
٥. دعم صحة العظام
فالجزر يحتوي على كميات من فيتامين C، الكالسيوم.
والعديد من الناس خاصة النساء اللواتي دخلن سن اليأس، لا يحصّلون الكالسيوم الكافي، لذلك هم بحاجة لاي كمية منه حتى من الجزر.

مواضيع ذات صلة