الوصفة الدقيقة

ماهي فوائد الليمون للكلى

فوائد الليمون للكلى

فوائد الليمون للكلى ، يعد الليمون أحد أشهر أنواع الفاكهة الحمضية ،ويحتوي على مجموعةٍ كبيرةٍ من الفيتامينات ،والمعادن ،والألياف وله دورٌ فعالٌ في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي ؛وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين c كما أن له أثرًا فعالًا كمنظفٍ للبشرة.

أظهرت أبحاثٌ أجريت حديثاً تأثير الليمون على الكلى ؛حيثُ يعمل الليمون على منع تكون حصوات الكلى بحسب تصريحات ستيفن ناكادا رئيس قسم جراحة المسالك البولية بجامعة ويسكونسن بالولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات أكثرعن تأثير الليمون على الكلى:

في حالِ كنت مصاباً بألم الحصوات ،فلا يمكنك نسيان شدة الألم الذي تعرضت له،وتناول الليمون بشكلٍ يوميٍ  يساعدك على منع تكون الحصوات مرةً أخرى ؛وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من “السترات” في مكوناتهِ وله تأثيرٌ مشابهٌ لعلاج “البوتاسيوم سترات” الذي يصفه لك الطبيب في حال كنت عرضةً للإصابةِ أو مصابًا بحصواتِ الكلى.

كما أن تناول عصير الليمون بشكلٍ يوميٍ بدون إضافة سكر ،أو بسكرٍ قليلٍ يساعد على وصول كمية السترات في البول لنسبة كافية ؛لمنع تكون حصوات الكلى ،ولكنها ليست بديلاً عن الدواء الذي يصفه لك الطبيب ولكنها قد تكون الحل المساعد في حال وُجد مانعٌ عند المريض يمنعه من تناول “البوتاسيوم سترات” .

وأثبتت دراسة أجريت على مجموعة من المصابين بحصوات الكلى ،ويتناولون عصير الليمون بشكلٍ شبه يوميٍ نتائج إيجابية مشابهة ؛حيث قلّت قابلية تكون الحصوات لديهم.

يلعب عصير الليمون أيضًا دوراً فعالاً كمدرٍ للبول.

يمكنك تحضيرعصيرالليمون ،عن طريق إضافة مقدار 7 أكواب من الماء لنصف كوب من عصير الليمون المركز ،ويفضل عدم إضافة سكر؛لأن السعراتِ العاليةَ المتوافرة في السكر قد تضر الجسم.

نصائح أخرى لتفادي تكون حصوات الكلى :

  1. التقليلُ من نسبةِ الملحِ في الطعامِ.
  2. تناولُ كمياتٍ مناسبةٍ من الماء بمتوسط 2 لتر يوميًا.
  3. عدم الإفراط في تناول اللحوم والأسماك.

فوائد الليمون للجسم:

  1. يحافظ على صحة البشرة.
  2. يساعد في عملية خسارة الوزن الزائد.
  3. له دورٌ فعالٌ كمهضمٍ.
  4. يمنع حدوث الإمساك.
  5. له أثرٌ مسكنٌ لوجع للأسنان.
  6. علاجٌ لآثار الحروق.
  7. علاجٌ مؤقتٌ لنزيف الأنف.
  8. طاردٌ للسموم.
  9. له دورٌ فعالٌ في علاج التهابات الحلق.
مواضيع ذات صلة