ما هي فوائد البقدونس للحامل

فوائد البقدونس للحامل

فوائد البقدونس للحامل ، ينتشر استخدام البقدونس في كل أنحاء العالم كإضافةٍ صحيةٍ لعدد من الأطباق كماأن له فوائد طبيةً مثبتةً علميًا فهو يحتوي على فيتامين c بنسبةٍ كبيرةٍ ،بالإضافة  إلى أنه يحتوي على فيتاميناتB ،و K ،وحمض الفوليك ،والسيلينيوم ،والحديد ،والكالسيوم ،والمغنيسيوم ،والعديد من العناصرِ الغذائيةِ المغذيةِ والمفيدةِ للجسم.

هل البقدونس مفيد للمرأة الحامل ؟

يقدم البقدونس مجموعةً من الفوائد للسيدات الحوامل ،وذلك بفضل تركيبته الطبيعية الغنية بالفيتامينات فهو يساعد في :

منع الإصابة بنزلات البرد الموسمية:

وذلك نظرًا لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من مضادات الأكسدة ،وفيتامين C التي تقي السيدات الحوامل من الإصابة بالعديدِ من الأمراض.

يحارب الإصابة بالإجهاد :

فيتامينات BوC المتوافرة في البقدونس لها فوائدُ متعددةٌ للسيدة الحامل ،فتحميها من الإصابة بالإجهاد الناتج عن الحمل.

يساعد في الحفاظ على صحة عظام السيدات الحوامل:

محتوى فيتامين K في البقدونس يساعد كثيرًا في الحفاظِ على صحةِ العظامِ عند السيدات الحوامل ،كما أن الكالسيوم المتوافر في البقدونس يحافظ على صحة العظام ،والمفاصل عند الأم وطفلها.

يساعد في بناء الجهاز العصبي للطفل:

وذلك نظرًا لاحتواء البقدونس على حمض الفوليك .

مصدرٌ جيدٌ للحديد:

تساعد نسبة الحديد الموجودة في البقدونس على منع حدوث الأنيميا للسيدات الحوامل.

مانع لحدوث الالتهابات:

يعمل كلٌ من البوتاسيوم والمغنيسيوم كمضاداتٍ للالتهابات ،كما أن البوتاسيوم له دورٌ فعالٌ في الحفاظِ على وظائفِ القلبِ.

نصائح استخدام البقدونس للحامل                  

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يقدمها البقدونس للحامل ،إلا أن الإفراط في استهلاك البقدونس للحوامل له العديد من الآثار الجانبية:

محفز لانقباضات الرحم:

الميريستيسين ،والأبيول المتوافران بكمياتٍ كبيرةٍ في زيت البقدونس يعتبران من أكبر مسببات انقباض الرحم ،والذي قد يسبب الإجهاض.

 يُحدِث مشاكلَ في الهيموجلوبين:

بحسب جيرالد ديليو طبيب النساء ،والولادة قد يُحدِث البقدونس مشاكلَ في الهيموجلوبين ؛بسبب احتواء البقدونس على مادة الميريستيسين التي تستطيع عبورالمشيمة ،والتي قد تحدِث أيضا زيادةً في معدل ضربات القلب.

 يسبب الدوخة وفقدان التوازن:

الجرعات العالية من البقدونس قد تحدث أعراضًا أشبه بالهلوسة ،كما أنها قد تحدث تلفاً للكلى وذلك لاحتواء البقدونس على الميريستيسين.

الجرعات العالية فقط من البقدونس كتناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية منه أو زيت البقدونس ،هي ما يُحدِث كل تلك الأضرار ،ولكن إضافة البقدونس لطبقكِ المفضل لا يسبب كل تلك المشاكل.

التعليقات

مواضيع ذات صلة