فوائد التمر لمرضى السكري

فوائد التمر لمرضى السكري

فوائد التمر لمرضى السكري ، يعتبر التمر أحد أفضل أنواع الفواكه وأكثرها من حيث القيمة الغذائية كما أنه يمد الجسم بالطاقة ويحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في حماية الجسم من الإصابة بعديد الأمراض كالسرطان ولكن يحتوي تمر العجوة على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية كالفركتوز والسكروز والجلوكوز والتي قد تسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم لمرضى السكري فهل من الممكن لمرضى السكري تناول تمر العجوة ؟

ما هي فوائد التمر لمرضى السكري ؟

بالطبع يمكن لمرضى السكري تناول تمر العجوة ولكن بشكل معتدل حيث يكفيهم تناول 3 تمرات يوميا وليس ذلك فقط ولكن لتمر العجوة فوائد لمرضى السكري وهي كالتالي:

التخلص من مشكلة ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام: أظهرت دراسة نُشِرت عام 2002 في “”Nutrition journal فائدة تناول تمر العجوة لمرضى السكري حيث أظهرت أن التناول المعتدل لتمر العجوة أظهر انخفاضا ملحوظا في مستوي السكر في الدم بعد تناول الطعام والتي يعد ارتفاعه مشكلة كبيرة تواجه مرضى السكري.

يحسن من مستوى السكر في الدم عند تناوله مع الأنسولين: أظهرت دراسة أخرى أجريت في جامعة الملك سعود أن التناول المعتدل لخلاصة بذور تمر العجوة مع الأنسولين أظهر انخفاض في مستوى سكر الدم عن تناول الأنسولين فقط.

محاربة التهاب الأعصاب الطرفية المصاحب لمرض السكري: دراسة أخرى أظهرت أن التناول المعتدل لتمر العجوة لمرضى السكري يقلل من نسب إصابتهم بالتهابات الأعصاب الطرفية بحسب ” مركز أبحاث علم الأعصاب”

يحارب التعب والإجهاد : ينصح دائما مرضى السكري بعدم تناول الكربوهيدرات بصورة مفرطة والاعتدال في تناولها وذلك لأن الامتناع التام عن تناول الكربوهيدرات يصيب الجسم بالتعب والإرهاق ويفضل دائما لمرضي السكري تناول تمر العجوة للتخلص من الإرهاق والتعب.

يساعد في زيادة معدل إفراز البنكرياس للأنسولين: إن تركيبة تمر العجوة الغنية بالفيتامينات والمعادن كالزنك والبوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور والكالسيوم تحسن من الصحة العامة للجسم كما يساعد الزنك وبشكل خاص البنكرياس في إفراز المزيد من الأنسولين.

يحسن من عملية الهضم : إن محتوي الألياف في تمر العجوة يحسن سير عملية الهضم حيث يحتوي كل 100 غرام من تمر العجوة على 8 غرامات من الألياف.

يقلل من امتصاص الجسم للكولسترول : يحتوي تمر العجوة على “بيتا-د- جلوكان” وهو أحد أنواع الألياف التي لها دور فعال في تقليل امتصاص الجسم للكولسترول.

يعزز من صحة العين: محتوي فيتامين a في تمر العجوة له دور فعال في التحسين من صحة العين حيث يؤثر مرض السكري بشكل مباشر على العين وقد يسبب العمى.

وصفات بالفيديو

مواضيع ذات صلة